

قدّم هديّة تروي قصّة وتحمل قيما انسانية
مع تحية تعبق بروح الصناعات التقليدية!
سواء تعلّق الأمر بهديّة آخر السّنة أو بهديّة تقدّمها لتوثيق الصّلة مع شركائك في عالم الأعمال فإنّ اهداء قفّة تقليدية استخدمت في صناعتها موادّ تونسية تقليدية صرفة تجعل من هديتك هديّة فريدة وغير معهودة تترك في نفس من يتسلمها أثرا متميّزا.
لا يشتمل هذا العمل على كلّ ما انتجه مختلف الحرفيين الحاضرين في أرتيكادو. لا تترددوا اذن في الاتصال بهؤلاء الحرفيين المبدعين وبالشركات الحرفية لاختيار ما يروق لكم من الهدايا سواء لتقديمها في نهاية السنة أو اهدائها لحرفائكم أو لمجرّد الاستمتاع بتقديم الهديّة.
يمكن للحرفيين جميعهم ملائمة منتجاتهم حسب احتياجاتكم اذا ما كان عدد القطع المطلوبة كبيرا. ان التشكيلة التي تقدمها لكم أرتيكادو تعكس تنوع وأصالة منتجات الهدايا من المصنوعات التقليدية التونسية. ولا يزال الحرفيون يبدون اهتماما كبيرا بكلّ ملاحظاتكم وآرائكم حتّى يبدعوا منتجات تراعي أذواقكم وروح العصر.
نضع بين أياديكم هذا الكاتالوج المخصّص للهدايا المصنوعة صناعة تقليدية لتكتشفوا معنا ميزات هذه المصنوعات ذات الجودة العالية التي أبدعتها أنامل حرفيين تونسيين شغوفون بعملهم يستحقون أن يتعرف الناس الى ابداعاتهم وأن يعترف بمهاراتهم الفائقة.
بالإضافة إلى أنشطتها في مجال التعاون الثنائي التي تنبع من تنفيذ بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولي في مجال الحرفة، يقترح الONAT لعام 2013 برنامجًا نشاط يولي اهتمامًا خاصًا للنقاط التالية:
لقد أقام الديوان الوطني للصناعات التقليدية علاقات تعاون دولي على مدى أكثر من خمسين سنة من تواجده، تطورت عبر الحقب و المراحل التي مر بها. ويمكن اختزال تاريخ التعاون الدولي بالديوان في المراحل التالية :
مرحلة ما قبل هيكلة الديوانكان الديوان الوطني الصناعات التقليدية خلال هذه المرحلة مؤسسة تعنى بنوعين من المهام و هما الاستغلال و هو يتمثل في صنع و تسويق المنتوج التقليدي إلى جانب مجموعة من الخدمات ذات الطابع العمومي و المتمثلة في التكوين في مجال الصناعات التقليدية الذي كان يقوم به الديوان بمراكز الإنتاج التابعة له، و التأطير والإحاطة الفنية و الابتكار … فكان نشاط التعاون الدولي يهتم بربط علاقات تعاون لها علاقة بمهام الديوان آنذاك كالتي تخص مثلا مجالات التكوين والتكوّن، والبحث عن مصادر للتزوّد بالمواد الأولية و عن أسواق جديدة لترويج إنتاج ورشات الديوان وبصفة عامة الاطلاع عن تجارب الآخرين وإطلاع الآخرين على التجربة التونسية في مجال الصناعات التقليدية.
مرحلة ما بعد الهيكلة (بداية من سنة 1990)في سنة 1990 أخذ التعاون الدولي منحي آخر باعتبار أنّ الديوان الوطني للصناعات التقليدية تخلى عن نشاط الإنتاج و التسويق و أصبح هيكلا يعنى بتنمية وتأطير قطاع الصناعات وبالتالي أصبحت اتفاقيات التعاون الدولي أكثر اهتماما بمشاغل قطاع الصناعات التقليدية بأسره ، و في هذا الإطار اهتم الديوان بتبادل الخبرات والمعلومات و الدراسات حول قطاع الصناعات التقليدية وجودة المنتوج التقليدي إلى جانب اهتمامه بالتكوين و مصادر المواد الأولية الضرورية للقطاع. و منذ سنة 2003 أصبح قطاع الصناعات التقليدية نقطة قارة يتم تناولها في جلسات اللجان العليا التي تنتظم بين الحكومة التونسية و حكومات البلدان الشقيقة و الصديقة
ولقد تم أبرام العديد من اتفاقيات تعاون مع بلدان شقيقة و صديقة، تهدف خاصة إلى:
أبرم الديوان عدد من بروتوكولات و اتفاقيات التعاون الدولي في مجال الصناعات التقليدية تنص على تبادل المعلومات والدراسات والخبرات والمشاركة في التظاهرات والندوات والمعارض وتنظيم دورات رسكلة وإعلام لفائدة الحرفيين. و تجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقيات يتم تفعيلها عبر برامج تنفيذية دورية تعدها اللجان الفنية المشتركة.
كما أمضى الديوان على وثيقة ” الميثاق الدولي للحرف الفنية” و ذلك في شهر سبتمبر 2011 .
طور الديوان الوطني للصناعات التقليدية علاقات تعاون مع عدة منظمات وهيآت دولية منها:
نظم الديوان الوطني للصناعات التقليدية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة بتونس ندوة بلدان 5 زائد 5 تحت عنوان”الصناعات التقليدية : ” التنوع الثقافي وتنمية الابتكار” وذلك يوم 19 مارس 2004 بقصر المعارض بالكرم.
شارك في هذه الندوة عدد هام ومتنوع من المتدخلين في القطاع من فنانين وحرفيين وباحثين وممولين وطلبة معاهد الفنون من عدة بلدان وهيئات (ليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، و موريتانيا، وفرنسا، ومالطا ومنظمة اليونسكو )
الــصــالــون / الــمعــرض | مكان التظاهرة | عدد الأيام | الفترة | النوع | عدد العارضين | مساهمة كل عارض | |
الــــســـوق الأوروبـيــة |
|||||||
1 | الصالون الدولي للتحف و الهدايا بباريس MAISON ET OBJET | فرنسا | 5 | 22-18 جانفي | مهني | 9/10 | 2500 |
2 | AMBIANTEالصالون الدولي للمواد الإستهلاكية بفرنكفورت | ألمانيا | 5 | 8-12 فيفري 2019 | مهني | 9/10 | 2500 |
الـــســوق الآســيــوية والـخـلـيـجــيـة |
|||||||
3 | مهرجان الصناعات التقليدية سوراجكند ميلا | الهند | 17 | 1-17 فيفري 2019 | تجاري | 5/4 | 2500 |
الـــســـوق الإفــريــقــيـة |
|||||||
4 | المعرض الدولي للصناعات التقليدية بالجزائر |
خدمات الترويج المقدمة لفائدة القطاع
تم ضبط منظومة وطنية للجودة خاصة بالصناعات التقليدية يطلق عليها اسم “منظومة اتقان” الهدف منها مواكبة التحولات الاقليمية و العالمية في مجال المواصفات، الملكية الصناعية، و التقييس و الاشهاد بالمطابقة. و تهدف هذه المنظومة أساسا الى :
وترتكز هذه المنظومة على محاورتهم:
وتتمثل في القيام بالإجراءات اللازمة لإعداد المواصفات الفنية للمواد الأولية والمعدات والمنتجات لتصبح مواصفات تونسية مسجلة. وإعداد النصوص الترتيبية اللازمة لاحترام تطبيق هذه المواصفات عند صنع المنتوج من قبل الحرفين.
يهدف هذا الدليل إلى التعريض بتقنيات الإنتاج والمواد الأولية المستعملة والمواصفات المعمول بها لإرشاد المؤسسات الحرفية وضمان جودة المنتوج.
وتم اعداد مشاريع النصوص الترتيبية لهذا القانون. مؤشر جغرافي أو تسمية منشأ و تعيين هياكل المراقبة و التصديق.
تعتبر الجودة من العناصر الضرورية في الانتاج حيث اصبح استقرار المؤسسة الحرفية وديمومتها مرطبتين بمدى نجتحها في ارساء منظومة للجودة داخلها، وذلك بحسن استغلال مواردها البشرية و المادية لضمان ارضاء الحريف و كسب ثقته، و التأكد من أن كل مراحل الانتاج و الخدمات منجزة بطريقة ناجعة و متقنة حسب مقاييس و مواصفات علمية متفق و مصادق عليها تحمي المستهلك و المستعمل و تعطيه كل الضمانات و التطمينات و تمكن المؤسسة من رفع قدراتها و المحافظة على مكانتها و مصداقيتها في السوق.
تعتبر مسابقة الخمسة الذهبية تظاهرة وطنية رائدة، إذ حرص الديوان الوطني للصناعات التقليدية على تنظيمها سنويا منذ سنة 1996 وذلك لحفز وإذكاؤ روح الإبتكار والتجديد لدى الحرفيين والمصممين الناشطين في خرف الإكساء.
تهدف هذه التظاهرة إلى تطوير وتنمية هذه الحرق وتثمينها إنطلاقا من توظيف معاصر للتراث الوطني في مجال اللباس اليومي والمناسباتي فضلا عن إستكشاف الكفاءات المهنية المتميزة في المجال والتعريف بها.
مسابقة مفتوحة لكل الحرفيين والمصممين والمؤسسات الحرفية الناشطة في القطاع. وتتمثل هذه المسابقة في إنجاز أحسن منتـــوج مبتكر يحمل طابعا فنّيا مستوحى من التراث الوطني للبلاد التّونسية وهو موضوع يحاكي كلّ الإختصاصات الحرفية على غرار الخشب، الخـزف، النحــاس، الألياف النباتيــة ….)مع ضرورة الإعتماد على بعض اللّمسات الفنّيـة وخلق سينـوغرافيا تتماشى مع محيط وديكور الفضـاء . كما يمكن إنجاز مكونّات الطاولة على الطريقة الفنّيـة المعتمدة بشبكـة Cluster وهي شبكة متاكملة تجمع المؤسسات الحرفية والهياكل المتدخلة في القطاع في مجال فنّ الطاولــة .
مسابقة مفتوحة لكل الحرفيين والمصممين والمؤسسات الحرفية الناشطة في القطاع. وتتمثل هذه المسابقة في إنجاز أحسن منتـــوج مبتكر يحمل طابعا فنّيا مستوحى من التراث الوطني على غرار (تعجيرة، الكليم…) أو في علاقة بالمعالم والمواقع الأثرية للبلاد التّونسيـة على سبيل المثــــال (مسرح دقة بباجة، موقع شمتو بجندوبة، الأثار الرومانيـة بحيدرة أثار قرطـاج ، القصور الصحراوية بتطاويـن مسرح الجم …) وذلك بهدف التّعريف بالموروث التّونسي الفريد و خلق فرص التّرويج على مستوى الأسواق السياحيـة .
هي مسابقة تتناول موضوع فنون الطاولة وكذلك التحف والهدايا التذكارية مستوحاة من التراث الوطني أو في علاقة بالمعالم والمواقع الأثرية للبلاد التونسية وللطالب إمكانية إختيار أحد الموضوعين .
في إطار السعي إلى مواكبة النشاط المهني للباعثين الجدد ومساعدتهم على تملّك الآليات والكفاءات التي تخوّل لهم التّموقع بالأسواق الوطنية وخاصة العالمية، ينظّم الديوان الوطني للصناعات التقليدية سنويا بقصر المعارض بالكرم فضاء الباعثين الجدد وذلك ضمن فعاليات صالون الابتكار في الصناعات التقليدية. و يوفّر هذا الفضاء للباعثين الجدد في القطاع، خدمات مرافقة وتأطير نوعيّة ومشخّصة تهدف إلى هيكلة نشاطهم وتحسين جودة منتوجاتهم.
هذا، ويعدّ الفضاء المذكور أبرز تجمّع مهني للمتميزين من الباعثين الجدد على الصعيد الوطني نظرا لما يتيحه لهم من فرص واعدة للتعريف بمنتوجاتهم والتواصل المباشر مع المهنيين والحرفيين والمستثمرين بما يساعدهم على تكوين علاقات مهنية وتجارية هامّة.
– استكشاف جيل جديد من الباعثين القادرين من حيث مؤهلاتهم ومهاراتهم ومن حيث مكتسباتهم العلمية والتكوينية على تشكيل قاطرة لدفع نسق نمو الاستثمار في القطاع وتطوير منظومة إنتاجه.
– هيكلة وتطوير نشاط الباعثين الجدد وتوجيههم نحو الصناعات التقليدية الأصيلة ذات القيمة المضافة العالية والآفاق الواعدة على مستوى الترويج والتصدير وذلك من خلال ما يوفره الديوان لهم من خدمات للتأطير والمرافقة قبل وأثناء وبعد مشاركتهم ضمن الفضاء المذكور. وهي خدمات تهدف إلى اكسابهم المعارف اللازمة في مجالات التصرف والتسيير والتسويق من ناحية، ومساعدتهم على تملّك المهارات والمناهج التي تفضي إلى منتوج أصيل ومبتكر ذو جودة عالية يستجيب للتحولات الاستهلاكية للأسواق الوطنية وخاصة العالمية من ناحية أخرى.
– الرفع من القابلية التسويقية لمنتوجات الباعثين الجدد من خلال العمل على توسيع دائرة علاقاتهم المهنية والتجارية. حيث يعدّ صالون الابتكار في الصناعات التقليدية، المحتضن لفضاء الباعثين الجدد، أكبر وأهمّ تجمّع حرفي وتجاري يستقطب عديد الحرفيين المرجعيين والمؤسسات الحرفية المهيكلة والمصدّرين والمستثمرين إضافة إلى رجال الأعمال وهو ما يوفّر إطارا مهنيّا ملائما يتيح للباعثين الجدد فرصا لربط علاقات تجارية ومهنية مع الفاعلين الاقتصاديين وبالتالي تعزيز قابلية تسويق منتوجاتهم.
– استحثاث نسق المبادرة الخاصة المبتكرة والمجدّدة وذلك من خلال تثمين المتميزين من الباعثين الجدد المشاركين ضمن هذا الفضاء والتعريف بهم عبر تنظيم مسابقة وطنية لأحسن مشروع للباعثين الجدد في الصناعات التقليدية أين يقيّم مشروع الباعث من حيث مكوناته وقدرته التشغيلية وقيمة استثماره ومن حيث جودة المنتوج وخصائصه الفنية وقابليته للتموقع بالأسواق الوطنية وخاصة العالمية. مسابقة من شأنها أن تذكي روح المنافسة بين الباعثين الجدد وتشجّعهم على بذل مجهودات إضافية لمزيد هيكلة نشاطهم وتحسين جودة منتوجاتهم وتطويرها.
يتمّ الإعلان عن فتح باب الترشح للمشاركة في فضاء الباعثين الجدد عبر مواقع الواب والتواصل الاجتماعي الرسمية للديوان الوطني للصناعات التقليدية وعير مندوبياته الجهوية.
يفتح باب الترشح للمشاركة في فضاء الباعثين الجدد لكلّ باعث مشروع في الصناعات التقليدية يستجيب للشروط التالية :
– أن يكون تونسي الجنسية،
– أن يكون خريج إحدى مؤسسات التعليم العالي ذات العلاقة بالحرف والفنون الجميلة أو مراكز التكوين المهني المتصلة بالصناعات التقليدية أو متحصّلا على شهادة إثبات الكفاءة المهنية في أحد أنشطة الصناعات التقليدية المنصوص عليها بالأمر عدد 3078 لسنة 2005 المؤرخ في 29 نوفمبر 2005.
– أن يكون ناشطا في قطاع الصناعات التقليدية طبقا لقائمة أنشطة الصناعات التقليدية.
– أن تكون له أقدمية في ممارسة النشاط الحرفي لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من تاريخ حصوله على المعرف الجبائي.
– أن لا يتعدى عدد مشاركاته ضمن فضاء الباعثين الجدد المشاركتين (02).
كلّ باعث جديد راغب في المشاركة ضمن فضاء الباعثين الجدد في الصناعات التقليدية مدعو إلى تقديم ملف ترشحه إلى المندوبية الجهوية التي يرجع نشاطه المهني إليها بالنظر وذلك في حدود الآجال التي يتمّ الإعلان عنها في الإبان. ويتكون ملف الترشح من الوثائق التالية :
– مطلب ترشح ممضى من قبل الباعث المترشح (مطبوعة متوفّرة لدى المندوبيات الجهوية للديوان).
– نسخة من بطاقة التّعريف الوطنيـة للباعث المترشح.
– نسخة من وصل تسجيل الحرفـي أو المؤسسة الحرفية للباعث المترشح.
– نسخة من وثيقة المعرف الجبائي للباعث المترشح.
– صور لــ 06 نماذج مختلفة من منتوجات الباعث المترشح.
يعتمد الديوان الوطني للصناعات خلال عملية انتقاء الباعثين المترشحين للمشاركة ضمن فضاء الباعثين الجدد في الصناعات التقليدية مقاييس مدروسة تشمل أساسا مكونات المشروع وقيمة استثماره إضافة إلى جودة المنتوج والمواد الأولية الموظّفة ومؤهلات الباعث ومهاراته. وتتولى لجان جهوية متكوّنة من إطارات وفنيي الديوان ووممثلي المهنة على الصعيد الجهوي تقييم ملفات ترشح الباعثين الجدد وفقا للمقاييس المذكورة.
يحرص الديوان الوطني للصناعات التقليدية على تثمين وتشجيع مشاريع الباعثين الجدد المميزة والمجدّدة وذلك من خلال تنظيم مسابقة وطنية لانتقاء أحسن مشروع من بين مشاريع الباعثين المشاركين ضمن فضاء الباعثين الجدد.
ويعهد الإشراف على تنظيم هذه المسابقة وتقييم المشاريع التي يحتضنها الفضاء المذكور للجنة وطنية تحت مسمى لجنة التحكيم الوطنية لمسابقة أحسن مشروع للباعثين الجدد في الصناعات التقليدية. وتتكوّن هذه اللجنة من ممثل عن البنك التونسي للتضامن وممثل عن الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية ورؤساء الهياكل المعنية التابعة للديوان.
هذا ويسعى الديوان من خلال هذه المسابقة إلى إذكاء روح المنافسة بين الباعثين الجدد في اتجاه دفعهم إلى مزيد هيكلة نشاطهم وتطويره وتوجيههم نحو اعتماد الابتكار والتجديد كمنهج أساسي في نشاطهم المهني بما يساعدهم على مواكبة تحولات الأسواق الوطنية والعالمية.
هام
المراجع القانونية
الامتيازات:
تنتفع الاستثمارات المنجزة من قبل المؤسسات الحرفية التي تشغل عشرة أشخاص فأكثر والمنتصبه بمناطق تشجيع التنمية الجهوية التي تم تقسيها إلى ثلاث مجموعات حسب الأمر عدد 387 المشار إليه أعلاه بالتشجيعات التالية :
الإمتيازات الجبائية:
طرح كلي للمداخيل والأرباح المتأتية من النشاط خلال :
الإمتيازات المالية:
إمتيازات على مستوى التغطية الإجتماعية:
تكفل الدولة بنسبة من مساهمة الاعراف في الضمان الاجتماعي بعنوان الأجور المدفوعة للأعوان التونسيين كالآتي:
1- بالنسبة للمجموعة الأولى من مناطق ألتنمية الجهوية :
2- بالنسبة للمجموعة الثانية من مناطق التنمية الجهوية تتكفل الدولة بهذه المساهمة لمدة 5 سنوات الأولى ابتداء من تاريخ الدخول الفعلي في طور النشاط
3-بالنسبة إلى مناطق التنمية ذات الأولوية تتكفل الدولة بهذه المساهمة لمدة 5 سنوات الأولى ابتداء من تاريخ الدخول ألفعلي في طور النشاط وبنسبة من هذه ألمساهمة لمدة 5 سنوات إضافية تضبط كما يلي:
انطلاقا من الأهمية المحورية للمشاريع الصغرى من حيث مساهمتها الفعالة في النهوض بالاقتصاد الوطني باعتبارها أحد أهم المحركات الرئيسية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية، ونظرا لدورها الريادي الذي تلعبه عبر توفير فرص الشغل ومواجهة معضلة البطالة وتحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة، جاء الفصل 11 من القانون عدد 78 لسنة 2016 والمتعلق بقانون المالية لسنة 2017 ليؤسس لخط تمويل جديد يرمي إلى التشجيع على بعث مشاريع صغرى ودعم المبادرة الخاصة في إطار منظومات اقتصادية في قطاعي الصناعات التقليدية والفلاحة و المشاريع الجديدة المحدثة من قبل ذوي الإعاقة لحسابهم الخاص.
وفي هذا الإطار أبرم الديوان الوطني للصناعات التقليدية مع البنك التونسي للتضامن عقد أهداف بتاريخ 01 أوت 2017 يرمي إلى مزيد استحثاث نسق الاستثمار ودفع المبادرة الخاصة وذلك في اتجاه تعزيز مساهمة القطاع في المجهود الوطني الرامي إلى تحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة.
يتولى كلّ من البنك التونسي للتضامن ومؤسسات التمويل الصغير إسداء خدمات التمويل للتشجيع على بعث مشاريع صغرى في قطاع الصناعات التقليدية في إطار منظومات اقتصادية وذلك عبرا آليتي :
⦁ التمويل المباشر عن طريق البنك.
⦁ التمويل عن طريق جمعيات التمويل الصغير.
⦁ النسيج اليدوي.
⦁ صنع منتوجات من الألياف النباتية.
⦁ صنع منتوجات من الأخشاب الغابية.
⦁ صنع منتوجات خشب الزيتون.
⦁ صنع منتوجات خشب النخيل.
⦁ تقطير النباتات واستخراج الزيوت الطبية والعطرية.
⦁ صنع منتوجات من المواد الإنشائية على غرار الطين والجبس والرخام… .
⦁ حاملي شهائد التعليم العالي.
⦁ حاملي شهائد التكوين المهني.
⦁ الحرفيين والمؤسسات الحرفية والمجمعات المنتصبة بقطاع الصناعات التقليدية.
بالنسبة لاختصاصات النسيج اليدوي وصنع منتوجات من الألياف النباتية والأخشاب الغابية وخشب الزيتون وخشب النخيل وتقطير النباتات واستخراج الزيوت الطبية والعطرية، يمكن إسناد قروض للفئات المعنية وفقا للصيغ التالية :
⦁ تمويل إحداث مشاريع صغرى.
⦁ تمويل إحداث مؤسسات صغرى لتجميع منتوجات الصناعات التقليدية وبيع المواد الأولية.
⦁ تمويل حرفيين ومؤسسات حرفية للمشاركة في معارض وصالونات.
⦁ تمويل حرفيين ومؤسسات حرفية لتنفيذ طلبيات.
بالنسبة لاختصاصات صنع منتوجات من المواد الإنشائية على غرار الطين والجبس والرخام…، يمكن إسناد قروض للفئات المعنية وفقا للصيغ التالية :
⦁ تمويل إحداث مشاريع صغرى.
⦁ تمويل إحداث مؤسسات صغرى لتجميع منتوجات الصناعات التقليدية وبيع المواد الأولية
⦁ يمول البنك التونسي للتضامن وجمعيات التمويل الصغير المشاريع الصغرى في قطاع الصناعات التقليدية التي يعوز أصحابها إمكانيات توفير الضمانات البنكية.
⦁ استعداد المنتفع للتفرغ التام لمشروعه والوفاء بتعهداته وإتقانه لنشاطه وتوفر سوق لضمان ترويج المنتوج إضافة إلى قدرة المشروع على توفير دخل منتظم لصاحبه يمكنه من استرجاع القرض في الآجال المحدّدة.
⦁ يعتمد البنك التونسي للتضامن وجمعيات التمويل الصغير في عملية التمويا على الرأي الفني للمندوبيات الجهوية للديوان.
⦁ يتم اعتماد التجهيزات والمعدات الممولة في إطار المشروع كضمان أساسي للتمويل من قبل البنك.
⦁ يتم تمويل المشاريع الصغرى عن طريق البنك التونسي للتضامن وجمعيات التمويل الصغير وفق شروط ومقاييس التمويل المعتمدة في الغرض، وذلك من حيث توفر شروط التمويل المطلوبة وتحديد مدة السداد ومدة الإمهال ونسب الفائدة المعمول بها.
⦁ تموّل المشاريع التي لا تتجاوز كلفتها الـــــ 5000 دينارا من قبل جمعيات التمويل الصغير.
⦁ تموّل المشاريع التي تتجاوز كلفتها الــــ 5000 دينارا من قبل البنك التونسي للتضامن.
⦁ حدّد سقف القروض المسندة للتشجيع على بعث مشاريع صغرى في قطاع الصناعات التقليدية في إطار منظومات اقتصادية في حدود الـــ 150 ألف دينارا بالنسبة لخريجي التعليم العالي وفي حدود الـــــ 100 ألف دينارا لباقي المستويات التعليمية.
⦁ يشترط البنك التونسي للتضامن مساهمة ذاتية للمقترض في تمويل المشروع وفق الإجراءات المعمول بها.
⦁ تحدّد مدة استخلاص القرض ومدة الإمهال حالة بحالة حسب نوعية المشروع وإمكانيات الباعث وفق الإجراءات المعمول بها.
⦁ يتم صرف مبلغ القرض لتمويل المشاريع الصغرى المتعلقة باقتناء التجهيزات والمعدات لفائدة المزودين والعناصر المتعلقة بتمويل الحاجيات من المال المتداول مباشرة لفائدة المنتفع.
يسند الديوان الوطني للصناعات التقليدية في نطاق اتفاقية مع البنك ألتونسي للتضامن قروض المال المتداول تصل قيمتها إلى 4.000 دينارا بالنسبة للحرفين المنتصبين و 10.000 دينارا بالنسبة للمؤسسات الحرفية ومجمعات خدمات تزويد وترويج منتوجات الصناعات التقليدية
يشترط في الحرفي ان يكون :
بالنسبة للمؤسسة الحرفية يشترط ان تكون :
مدة تسديد القرض : 4 سنوات
نسبة الفائدة : 55 %
يسند البنك التونسي للتضامن بالتعاون مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية قروضا تصل قيمتها إلى 100.000 دينارا بالنسبة لحاملي الشهادات العليا والحرفيين على اساس الكفاءة المهنية،
نسبة الفائدة: 5 %
مدة الإمهال تتراوح بين ثلاثة أشهر وسنة حسب نوعية المشروع
مدة التسديد: 7 سنوات
مساهمة الباعث في حدود 5 % من قيمة المشروع.
إسناد قروض دون اشتراط ضمانات عينيه
تسند الجمعيات التنموية قروضا صغرى وتصل قيمتها إلى 5.000 دينارا
يسند قرض الجمعيات بهدف :
تسند قروض الجمعيات بنسبة فائدة أقصاه 5 % حددت المدة القصوى للقروض الصغيرة بـ 3سنوات مع إمكانية منح المستفيد مدة إمهال حسب نوعية النشاط
ملاحظة: لايمكن لأي مستفيد ان يجمع في آن واحد بين قرضين في إطار هذا النظام أو مع اي مصادر تمويل أخرى
شروط الانتفاع بخدمات الصندوق :
يشترط في المستثمر:
يشترط في المشروع :
تكلفة مشروع في حدود 10 الاف دينارا
تكلفة مشروع تراوح بين 10 ألاف دينارا و50 الف دينارا
قسط الاستثمار اقل من 10 آلاف دينارا
قسط استثمار إضافي (أكثر من 10 آلاف دينارا)
تكلفة مشروع تراوح بين 50 ألف دينارا و 100 الف دينارا
اعتمادات الصندوق
القرض البنكي
ملاحظة : يمكن للبنك طلب ضمان للتمتع بهذا القرض
يمول الاستثمارات في قطاعات الصناعة والصناعات التقليدية وآلمهن الصغرى و الخدمات عبر مختلف البنوك ونلك في حدود 10 ملايين دينارا منها 30% تمويل ذاتي و70 % قرض بنكي ويتجزأ التمويل الذاتي كما يلي :
يسند صدوق التطوير واللامركزية الصناعية قروضا تصل قيمتها إلى 10 مليون دينارا، يمنح صندوق اللامركزية الصناعية للباعثين في قطاع الصناعات التقليدية بنفس الشروط المتعامل بها في قطاع الصناعة.
يتم سديد اعتمادات الدولة على مدى 12 سنة بنسبة فائدة تقدر بـ 3 %.
يتمتع الباعث في هذا الإطار بـ :
المرجع القانوني : الأمر عدد 165/2005 مؤرخ في 26 جانفي 2005
مجالات تدخل البنك:
حدود تدخل البنك:
صيغ تدخل البنك :
تمثل عنصرا هاما لبعث مشروع في الصناعات التقليدية وتشمل خصوصا على:
المخاطب الوحيد* | الهيكل المعنية |
---|---|
– شهادة التصريح بالاستثمار – وصل التسجيل |
الديوان الوطني للصناعات التقلدية |
– شهادة الانخراط بالضمان الاجتماعي | الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي |
– شهادة التعريف الجبائي (باتيندة) | مكتب مراقبة الآداءات مرجع النظر |
مختلف المؤسسات | الهيكل المعنية |
---|---|
– شهادة التصريح بالاستثمار – وصل التسجيل |
الديوان الوطني للصناعات التقلدية |
تسجيل وثائق تكوين المؤسسة | القباضة المالية مرجع النظر |
التعريف الجبائي | مكتب مراقبة الآداءات مرجع النظر |
الانخراط بالضمان الاجتماعي | الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي |
االإعلام بتكوين المؤسسة | الرائد الرسمى للبلاد التونسية |
السجل التجاري | المحكمة الابتدائية مرجع النظر |
المعرف الديواني | الديوانة التونسية |
(*)قابض المالية مرجع النظر مكلف بالقيام بالإجراءات الضرورية لتسليم كافة الوثائق المشار اليها
(*)وصل تسجيل حرفي او مؤسسة حرفية على معنى القانون عدد 15 لسنة 2005 يتعلق بتنظيم قطاع الحرف، يستخرج من إحدى المندوبيات الجهوية للديوان الوطني للصناعات التقليدية المتواجدة بكافة ولايات الجمهورية
(*)فيما عدى الوثائق التي يسلمها الديوان الوطني للصناعات التقليدية يمكن للباعث القيام ببقية الإجراءات بالشباك الموحد.
وتسعى الديوان أيضا إلى دعم المستثمرين في جميع مراحل مشاريعهم وتشجيعهم على الحصول على التمويل المناسب من خلال :
أدى، اليوم الجمعة 03 مارس 2023، وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين زيارة عمل إلى ولاية باجة أين أشرف على تدشين القرية الحرفية واطلع على معرض الصناعات التقليدية المنتظم بها بالمناسبة وأشرف على توزيع عقود استغلال المحلات الجديدة لفائدة الحرفيين، وذلك بمعية المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية باجة السيد صابر البنبلي والكاتبة العامة للولاية وبحضور المدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية والمندوبين الجهويين وممثلي الهياكل الجهوية المعنية.
تُعدّ الحرف اليدوية من أقدم الصناعات التقليدية التي اعتمدها الإنسان الأولي منذُ العصور القديمة إلى هذه اللحظة، فكانَ الإنسان في القدم يحتاج إلى العديد منَ الأشياء المهمة في حياته، ولذلك اكتشفَ طريقة فعّالة في تصنيعها بكلتا يديه أو باستخدام مواد بسيطة جداً، وبالفعل نجحَ الإنسان في مجال الحرف اليدوية وعبَّرَ بها عن إبداعه وثقافته وخياله الكبير في التفنن بها وأصبحت مصدر رزق وفير لصاحبها إلى جانب أنها هواية تحتاج إلى التركيز والإبداع، فما هو تاريخ الحرف اليدوية؟ وما أنواعها؟
الحرف اليدوية موجودة منذُ ظهور الإنسان، فكانت واحدة من أقدم الصناعات التي ساهمت في الحماية منَ العوامل الخارجية والبيئية، لذلك تمَ صناعة العديد منَ الجلود وتطريز الأقمشة وصناعة السجاد لحماية المنازل منَ البرد الشديد، وصناعة أغطية الرأس للوقاية من برودة الجو.
وتكمن أهمية الحرف اليدوية في أنها مصدر ترفيهي للتسلية كانَ يعتمدها الجنسين سواءً الإناث أو الذكور، ومن ثمَ تطوّرت لتُصبح مصدراً للدخل، كما أنها ليست بالأمر السهل بل تحتاج إلى مدة طويلة للتعلم والخيال والإبداع والتفنن والتركيز على العمل، بالإضافة أنها تُسهم في القضاء على الملل والطاقة السلبية.
ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هذه الحرف مازالت حتى اللحظة الحالية تُحافظ على أهميتها وجودتها في الأسواق الشعبية القديمة، فهيَ تُعبّر عن التراث القديم والحضارات والبلدان، وبالرغم من وجود الآلات التكنولوجية المتطوّرة والتقدّم الهائل، إلّا أنَ بعض الناس يعشقون شراء الحرف اليدوية ووضعها في منازلهم كمصدراً للزينة أو للاحتفاظ بها.
هل تسائلتَ من قبل كيفَ يُمكن صناعة الدمية؟ حسناً يُمكنكَ التدّرب عليها وصناعتها بسهولة من خلال الجوارب الإضافية الموجودة في منزلك، أو الأقمشة التي لا تحتاج إليها، فيُمكن عمل أشكال متنوعة منَ الجوارب {كالعرائس، الأطفال، أشكال طفولية} أو أي نوعٍ آخر، فما عليك إلّا تخيّل الشكل النهائي للتصميم والبدء في العمل عليه، ويُمكنكَ الاستعانة ببعض الجوارب الملونة والعيون البلاستيكية والأقلام ولاصق وبعض القطن والخيوط، في المرحلة الأولى ستشعر أنها صعبة ولكن فيما بعد ستتطوّر بالممارسة المستمرة، ويُمكنكَ الاستعانة بشبكة الإنترنت من خلال مشاهدة الفيديوهات لأعمال الدمى اليدوية.
وبالفعل كانت صناعة الدمى إحدى الحرف اليدوية المشهورة التي تعتمد على مجسماتٍ اصطناعية وخيوطٍ لتحريكها، واعتمدها الإنسان القديم في تسلية الأطفال عبرَ مسرح الدمى، فكانت تُصنع منَ الخشب والأقمشة ويتم العرض في المسرح عن طريق تحريك كل دمية بالخيوط أو بواسطة اليد من وراء شرشف أو غطاء بلونٍ أحمر.
تُعدّ صناعة الخشب قديمة جداً، فكانَ القدماء يعتمدون عليها بواسطة شخص محترف يُسمى {النجار} وذلكَ في صناعة الأبواب الخشبية والأشكال وأعمدة الخيام والقدوح الخشبية التي كانت تُستخدم لتقديم اللبن في الصحراء، وقد ساهمت هذه الصناعة في تنشيط الاقتصاد وتشغيل عدد كبير منَ الأيدي العاملة وتعلّمهم هذه الحرفة عبرَ مرّ العصور والأجيال، وصناعة المنتجات بواسطة الخشب تحتاج إلى الدقة العالية والإبداع الفني في تشكيلها، وبالفعل تطوّرت حتى تمَ فتح العديد منَ الورش الصغيرة التي يتواجد بها النجار وبعض العاملين المتدربين لديه.
ونوّد الإشارة إلى أنَ صناعة المنتجات الخشبية لا تقتصر على الأبواب والأعمدة فقط، فيُمكن ابتكار العديد منَ الأشكال المميزة والمختلفة بحسب طلب العميل، أو صناعة بعض التماثيل والأثاث المنزلي والتفنن في النحت على الخشب وتشكيل رسومات فريدة من نوعها.
حقاً إنَ صناعة الفخار تُعتبر من أهم الأعمال اليدوية الإبداعية التي تُصنع منَ الطين المحروق ويتم إنتاج الكثير منَ الأشكال والأدوات المميزة، وذلكَ من خلال الحصول على الصلصال والقيام بتنظيفه وتشكيل المجسم المطلوب من خلال استخدام آلة دورانية الشكل، وعلينا بالذكر أنَ الآشوريون قد استخدموا الفخار للكتابة، وتوجد العديد منَ الأشكال المتنوّعة التي صممها الإنسان {كالأواني الفخارية، المزهريات، أصص الزراعة، المجامر} وعدّة أشكالٍ إضافية.
تُعدّ الحياكة أو المعروفة باسمها الفرنسي {التريكو} من أكثر الحرف اليدوية إبداعاً وانتشاراً في العالم، فتعتمد على شبك الخيوط ببعضها وصنع أشكال فريدة وتحويلها إلى قماش، وللحياكة العديد منَ الفوائد الصحيّة مثل {التخفيف منَ القلق، زيادة الإبداع، التمتّع بصحة عقلية، التركيز، مضادّ للاكتئاب} ويُمكن الاستعانة بآلة الحياكة أو الاعتماد على الحياكة اليدوية التي تستخدم أنواع مختلفة منَ الإبر والخيوط، وتوجد العديد منَ الأنواع لها {كالحياكة المسطحة، الحياكة الدائرية}.
وقد كانت الحياكة أقدم من صناعة الكروشيه، وقد ظهرت للمرة الأولى في القرن الثالث عشر في إنجلترا، وبعدَ ذلك تطوّرت حتى تمَ اختراع آلة مختصة بالحياكة في عام 1589 من قِبَل {ويليام لي}.
انتشرت صناعة السجاد بشكلٍ واسعٍ في القدم، وذلكَ بهدف تغطية أرض المنزل والحصول على الدفء، وكانت صناعة السجاد متنوعة ومميزة في تصميماتها وألوانها وأشكالها، وكانت تُنسج بالإبر والخيطان التي تستغرق وقتاً وجهداً كبيران، ومعَ تطوّر الحضارات تقدّمت هذه الصناعة وازدهرت وأصبحت المعامل الضخمة تُنتج عدداً كبيراً منَ السجاد بجودة احترافية ودقة عمل عالية، ويُمكن اختيار أي لون أو شكل يتراود في ذهنك وصناعته ليتلائم معَ الأثاث المنزلي.
افتتح اليوم الجمعة 27-01-2023، بمقر الديوان الوطني للصناعات التقليدية، مركز التصميم بالدندان لتكوين ومرافقة الحرفين والمصممين والباعثين الشبان والطلبة، الذي انجزه الديوان بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ضمن مشروع « تونس الإبداعية »، بكلفة 5ر1 مليون دينار ممولة من الإتحاد الأوروبي والتعاون الإيطالي.
وتتضمن مكونات المشروع، الممتد على طابقين بمساحة الف متر مربع، فضاء لاستقبال المبتكرين في عالم الموضة والتصميم والحرفيين المختصين في حرف الإكساء والخياطة الرفيعة والنسيج والجلود والأحذية وقاعة تكوين وقاعة إجتماعات وفضاء مخصص للمعارض فيما خصص الطابق العلوي للعمل المشترك وعقد الاجتماعات واللقاءات المهنية كما يحتوي على مركز للتوثيق ومكتبة وورشة تصميم مجهزة بأحدث التجهيزات والإمكانيات.
وأكد وزير السياحة، محمد المعز بلحسين، في تصريح اعلامي على هامش حفل الافتتاح، ان هذا المشروع المندرج ضمن استراتيجية الدولة لتطوير مردودية قطاع الصناعات التقليدية، سيكون حاضنة أفكار ومشاريع وخدمات، للحرفيين المبتكرين وللمصممين وحاملي أفكار المشاريع والباعثين في مجال الصناعات التقليدية والباحثين والطلبة والممولين والهياكل الإدارية ذات العلاقة.
ويشكل هذا المركز، وفق الوزير، جزء من منظومة متكاملة تسعى الدولة من خلالها لتوسيع ثقافة التجديد والابتكار والامتياز بصفة خاصة وتطوير وتحديث القطاع بصفة عامة والذي يكتسى أهمية كبرى كحافظ للهوية التونسية وللجانب التراثي المادي واللامادي لتونس فضلا عن الإمكانيات الكبرى والقدرة التشغيلية والتصديرية العالية التي يتوفر عليها.