0 فضاء الباعثين الجدد في الصناعات التقليدية – ONAT

فضاء الباعثين الجدد في الصناعات التقليدية

فضاء الباعثين الجدد في الصناعات التقليدية

1. تقديم :
في إطار السعي إلى مواكبة النشاط المهني للباعثين الجدد ومساعدتهم على تملّك الآليات والكفاءات التي تخوّل لهم التّموقع بالأسواق الوطنية وخاصة العالمية، ينظّم الديوان الوطني للصناعات التقليدية سنويا بقصر المعارض بالكرم فضاء الباعثين الجدد وذلك ضمن فعاليات صالون الابتكار في الصناعات التقليدية. و يوفّر هذا الفضاء للباعثين الجدد في القطاع، خدمات مرافقة وتأطير نوعيّة ومشخّصة تهدف إلى هيكلة نشاطهم وتحسين جودة منتوجاتهم.
هذا، ويعدّ الفضاء المذكور أبرز تجمّع مهني للمتميزين من الباعثين الجدد على الصعيد الوطني نظرا لما يتيحه لهم من فرص واعدة للتعريف بمنتوجاتهم والتواصل المباشر مع المهنيين والحرفيين والمستثمرين بما يساعدهم على تكوين علاقات مهنية وتجارية هامّة.

2. الأهداف المنشودة من تنظيم فضاء الباعثين الجدد :

– استكشاف جيل جديد من الباعثين القادرين من حيث مؤهلاتهم ومهاراتهم ومن حيث مكتسباتهم العلمية والتكوينية على تشكيل قاطرة لدفع نسق نمو الاستثمار في القطاع وتطوير منظومة إنتاجه.
– هيكلة وتطوير نشاط الباعثين الجدد وتوجيههم نحو الصناعات التقليدية الأصيلة ذات القيمة المضافة العالية والآفاق الواعدة على مستوى الترويج والتصدير وذلك من خلال ما يوفره الديوان لهم من خدمات للتأطير والمرافقة قبل وأثناء وبعد مشاركتهم ضمن الفضاء المذكور. وهي خدمات تهدف إلى اكسابهم المعارف اللازمة في مجالات التصرف والتسيير والتسويق من ناحية، ومساعدتهم على تملّك المهارات والمناهج التي تفضي إلى منتوج أصيل ومبتكر ذو جودة عالية يستجيب للتحولات الاستهلاكية للأسواق الوطنية وخاصة العالمية من ناحية أخرى.
– الرفع من القابلية التسويقية لمنتوجات الباعثين الجدد من خلال العمل على توسيع دائرة علاقاتهم المهنية والتجارية. حيث يعدّ صالون الابتكار في الصناعات التقليدية، المحتضن لفضاء الباعثين الجدد، أكبر وأهمّ تجمّع حرفي وتجاري يستقطب عديد الحرفيين المرجعيين والمؤسسات الحرفية المهيكلة والمصدّرين والمستثمرين إضافة إلى رجال الأعمال وهو ما يوفّر إطارا مهنيّا ملائما يتيح للباعثين الجدد فرصا لربط علاقات تجارية ومهنية مع الفاعلين الاقتصاديين وبالتالي تعزيز قابلية تسويق منتوجاتهم.
– استحثاث نسق المبادرة الخاصة المبتكرة والمجدّدة وذلك من خلال تثمين المتميزين من الباعثين الجدد المشاركين ضمن هذا الفضاء والتعريف بهم عبر تنظيم مسابقة وطنية لأحسن مشروع للباعثين الجدد في الصناعات التقليدية أين يقيّم مشروع الباعث من حيث مكوناته وقدرته التشغيلية وقيمة استثماره ومن حيث جودة المنتوج وخصائصه الفنية وقابليته للتموقع بالأسواق الوطنية وخاصة العالمية. مسابقة من شأنها أن تذكي روح المنافسة بين الباعثين الجدد وتشجّعهم على بذل مجهودات إضافية لمزيد هيكلة نشاطهم وتحسين جودة منتوجاتهم وتطويرها.
3. فتح باب الترشح :
يتمّ الإعلان عن فتح باب الترشح للمشاركة في فضاء الباعثين الجدد عبر مواقع الواب والتواصل الاجتماعي الرسمية للديوان الوطني للصناعات التقليدية وعير مندوبياته الجهوية.
4. شروط الترشح للمشاركة في فضاء الباعثين الجدد :
يفتح باب الترشح للمشاركة في فضاء الباعثين الجدد لكلّ باعث مشروع في الصناعات التقليدية يستجيب للشروط التالية :
– أن يكون تونسي الجنسية،
– أن يكون خريج إحدى مؤسسات التعليم العالي ذات العلاقة بالحرف والفنون الجميلة أو مراكز التكوين المهني المتصلة بالصناعات التقليدية أو متحصّلا على شهادة إثبات الكفاءة المهنية في أحد أنشطة الصناعات التقليدية المنصوص عليها بالأمر عدد 3078 لسنة 2005 المؤرخ في 29 نوفمبر 2005.
– أن يكون ناشطا في قطاع الصناعات التقليدية طبقا لقائمة أنشطة الصناعات التقليدية.
– أن تكون له أقدمية في ممارسة النشاط الحرفي لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من تاريخ حصوله على المعرف الجبائي.
– أن لا يتعدى عدد مشاركاته ضمن فضاء الباعثين الجدد المشاركتين (02).

5. ملف الترشح :
كلّ باعث جديد راغب في المشاركة ضمن فضاء الباعثين الجدد في الصناعات التقليدية مدعو إلى تقديم ملف ترشحه إلى المندوبية الجهوية التي يرجع نشاطه المهني إليها بالنظر وذلك في حدود الآجال التي يتمّ الإعلان عنها في الإبان. ويتكون ملف الترشح من الوثائق التالية :
– مطلب ترشح ممضى من قبل الباعث المترشح (مطبوعة متوفّرة لدى المندوبيات الجهوية للديوان).
– نسخة من بطاقة التّعريف الوطنيـة للباعث المترشح.
– نسخة من وصل تسجيل الحرفـي أو المؤسسة الحرفية للباعث المترشح.
– نسخة من وثيقة المعرف الجبائي للباعث المترشح.
– صور لــ 06 نماذج مختلفة من منتوجات الباعث المترشح.

6. انتقاء الباعثين للمشاركة في فضاء الباعثين الجدد :
يعتمد الديوان الوطني للصناعات خلال عملية انتقاء الباعثين المترشحين للمشاركة ضمن فضاء الباعثين الجدد في الصناعات التقليدية مقاييس مدروسة تشمل أساسا مكونات المشروع وقيمة استثماره إضافة إلى جودة المنتوج والمواد الأولية الموظّفة ومؤهلات الباعث ومهاراته. وتتولى لجان جهوية متكوّنة من إطارات وفنيي الديوان ووممثلي المهنة على الصعيد الجهوي تقييم ملفات ترشح الباعثين الجدد وفقا للمقاييس المذكورة.
7. مسابقة أحسن مشروع للباعثين الجدد في الصناعات التقليدية :
يحرص الديوان الوطني للصناعات التقليدية على تثمين وتشجيع مشاريع الباعثين الجدد المميزة والمجدّدة وذلك من خلال تنظيم مسابقة وطنية لانتقاء أحسن مشروع من بين مشاريع الباعثين المشاركين ضمن فضاء الباعثين الجدد.
ويعهد الإشراف على تنظيم هذه المسابقة وتقييم المشاريع التي يحتضنها الفضاء المذكور للجنة وطنية تحت مسمى لجنة التحكيم الوطنية لمسابقة أحسن مشروع للباعثين الجدد في الصناعات التقليدية. وتتكوّن هذه اللجنة من ممثل عن البنك التونسي للتضامن وممثل عن الجامعة الوطنية للصناعات التقليدية ورؤساء الهياكل المعنية التابعة للديوان.
هذا ويسعى الديوان من خلال هذه المسابقة إلى إذكاء روح المنافسة بين الباعثين الجدد في اتجاه دفعهم إلى مزيد هيكلة نشاطهم وتطويره وتوجيههم نحو اعتماد الابتكار والتجديد كمنهج أساسي في نشاطهم المهني بما يساعدهم على مواكبة تحولات الأسواق الوطنية والعالمية.

Share this Post: