0 إتفاقيات تعاون – ONAT

إتفاقيات تعاون

إمضاء اتفاقية مع البنك التونسي للتضامن‎

تم إمضاء اتفاقية مع البنك التونسي للتضامن،تتعلق بخط التمويل للتشجيع على بعث مشاريع صغرى في قطاع الصناعات التقليدية و في إطار منظومات اقتصادية تصل قيمتها إلى 250 ألف دينار مجالات المشاريع:

1.منظومة النسيج اليدوي
2.منظومة تثمين الألياف النباتية و منتوجات الأخشاب الغابية و خشب الزيتون و النخيل
3.منظومة تقطير النباتات و استخراج الزيوت الطبية و العطرية
4.منظومة تثمين المواد الإنشائية في قطاع الصناعات التقليدية

 

 

مشروع إحداث نظام خاص للتدريب المهني في الصناعات التقليدية

تم إبرام اتفاقية تعاون بين الديوان الوطني للصناعات التقليدية والوكالة التونسية للتكوين المهني ، وذلك ضمن فعاليات صالون الابتكار في الصناعات التقليدية في دورته 34 .

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحسين مردودية خدمات التكوين المهني في قطاع الصناعات التقليدية وإحكامها بما يستجيب لحاجيات القطاع من الموارد البشرية اللازمة لتعزيز مساهمته في المجهود الوطني الرامي إلى النهوض بالتشغيل وتكثيف فرص العمل المستقل.
وسيتولى الديوان المساهمة في ضبط المخططات السنوية للتكوين المهني في الصناعات التقليدية وذلك على مستوى:

تحديد الاختصاصات الحرفية المستهدفة ببرامج التكوين المهني .
*ضبط المحتوى الفني والبيداغوجي لهذه البرامج التكوينية.
*تحديد التوزيع الجغرافي لإنجاز هذه البرامج حسب الخصوصيات المحلية والجهوية لقطاع والاولويات التنموية المرسومة.

والمساهمة في متابعة وتقييم سير تنفيذ برامج التكوين المهني في الصناعات التقليدية والمشاركة في وضع وتنفيذ خطة تسويقية لبرامج التكوين المهني في الصناعات التقليدة لغرض حفز الاجيال الشابة للإقبال على التكوين والاندماج المهني في القطاع .
وسيتم تمكين الوكالة التونسية للتكوين المهني من مختلف المعطيات الكميّة والنّوعية المتعلقة بالتكوين المهني في الصناعات التقليدية لاعتمادها في التصوّر والمتابعة والتّقييم.  

اتفاقية تكوين لفائدة 2400 حرفي

ابرمت وزارة التكوين المهني و التشغيل و وزارة التجارة و الصناعات التقليدية اتفاقية تهدف الى تكوين 2400 حرفي. ويهدف هذا الاطار الجديد للتعاون بين المؤسستين إلى تفعيل دور و مساهمة قطاع الصناعات التقليدية في التنمية الجهوية مع الأخذ بعين الاعتبار خصائص كل جهة.

ويندرج التوقيع على هذه الاتفاقية ضمن استراتيجية عمل تسعى الى النهوض بالمؤهلات المهنية و دعم تشغيل الشباب وذلك من خلال تنفيذ برامج تكوين موجهة تساعد على النفاذ الى سوق الشغل و بعث المشاريع.

وتتعهد وزارة التجارة والصناعات التقليدية بمقتضى هذه الاتفاقية بالإشراف على انجاز دورات تأهيل مهني ميداني بالمؤسسات الحرفية لفائدة الشباب من مستويات تعليمية مختلفة وذلك في مختلف اختصاصات الصناعات التقليدية من حاملي الشهادات العليا من تكوين مختص يؤهلهم لبعث مشاريعهم الخاصة. و في هذا الصدد تمت برمجة حلقات تكوين تكميلي ومرافقة للباعثين.

و ستعمل وزارة التجارة والصناعات التقليدية عن طريق الديوان الوطني للصناعات التقليدية، على إدماج 80 بالمائة من مجموع المتكونين. من جهتها تتعهد وزارة التكوين المهني والتشغيل بتمويل هذا البرنامج.

إتفاقية تعاون لوضع برنامج يهدف الى دعم التكوين و التشغيل في قطاع الصناعات التقليدية.

إمضاء اتفاقية تعاون بين الديوان الوطني للصناعات التقليدية و الوكالة الوطنية للتشغيل و العمل المستقل لوضع برنامج يهدف الى دعم التكوين و التشغيل في قطاع الصناعات التقليدية.

ويهدف هذا البرنامج الى تطوير مهارات الباعثين الشبان و الرفع من كفاءاتهم في مجال بعث المشاريع من خلال تمكينهم من برامج تكوينية تكميلية و مرافقتهم قبل وبعد بعث المشروع. كما تشمل الاتفاقية خطة عمل تهدف الى الرفع من المستوى المهني.

Share this Post: